lundi 27 février 2017

شرح مقال : Les sept bienfaits de la lecture


Les sept bienfaits de la lecture

الفوائد السبعة للقراءة


v    تحميل المقال بصيغةPdf  
لا يوجد شيء أكثر بهجة عبر هذا الجو الخريفي من قراءة كتاب جيد بالقرب من النار، توجد أسباب علمية عديدة التي من أجلها القراءة هي شيء منصوح به.

وهذه هي الأسباب السبعة لتغيير جهاز التحكم عن بعد للتلفاز بكتاب جيد.

1.       الأدب يحسن من الذكاء الحسي
أظهرت دراسة حديثة في مجلة Science أنا قراءة الأعمال الأدبية الرئيسية تزيد من القدرة على معرفة عواطف الآخرين: يجبر الأدب الراقي على استعمال التأويل الخاص من أجل فهم جيد للشخصيات المعقدة. يستدعي القراء هذه القدرات في حياتهم اليومية.

2. القراءة تقي من الضغط النفسي
حسب دراسة أجريت سنة 2009 من طرف الجامعة البريطانية Sussex، تشكل القراءة الطريقة الأكثر فعالية من أجل محاربة الضغط النفسي. لم يحتج المشاركون إلا لستة دقائق من أجل الاسترخاء ما إن كان لديهم كتاب بين أيديهم. تهدأ القراءة كذلك أكثر من الاستماع للموسيقى أو شرب فنجان من القهوة أو الشاي أو حتى كذلك القيام بنزهة. "من أجل الاسترخاء، مهما كان الكتاب الذي تقرأه، أن تجر من طرف قصة يسمح لك بالهروب من الهموم و الضغوط اليومية و تأخذ من طرف العالم الخيالي للكاتب" صرح الباحث دافيد لويس لصحيفة التيليغراف.

3. تبقي القراءة الدماغ بصحة جيدة
حسب دراسة ظهرت في مجلة Neurology، القراءة لحياة كاملة يساعد في الإبقاء على الدماغ بصحة جيدة. 294 مشاركا توفوا في متوسط عمر 89 سنة، الأشخاص الذين يمارسون أنشطة "ذهنية" كالقراءة، يعانون أقل من مشكل الذاكرة من الذين لا يمارسونها. يقدم الأشخاص الذين يزاولون هذا النوع من الانشغالات في سن متقدم جدا أقل من 32 بالمائة من أخطار الفشل الدماغي من الأشخاص في نفس جنسهم مع نشاط ذهني متوسط. الأشخاص الذين يمارسون بصفة قليلة أو منعدمة يعانون من هبوط حيث السرعة تزداد ب 48 بالمائة بالمقارنة مع مجموعة ذات نشاط ذهني متوسط.

4. تقلل القراءة من مخاطر الزهايمر
في سنة 2011، نشرت مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences نتائج بحث يظهر أن البالغين الذين يمارسون هواية حيث يلعب الدماغ دور مهم جدا، كالقراءة و الكلمات المتقاطعة، يقدمون أخطارا أقل لتطور مرض الزهايمر رغم أن الباحثين  يقبلون بأنه لا يتعلق الأمر بعلاقة سبب ونتيجة، ولكن  بعلاقة اتحاد. "النتائج ممكن أن تعني أن الخمول هو عامل خطر للمرض أو الخمول يعكس الآثار التحت سريرية جد متقدمة للمرض أو الإثنين معا." يكتب العلماء.

5. تساعد القراءة على النوم الجيد
ينصح العديد من خبراء النوم بعادة مرخية قبل النوم لتسكين النفس وإعداد الجسم لأجل النوم. تشكل القراءة (باستخدام مصباح ليلي) مساعدة قيمة، بشرط ألا يكون الكتاب عبارة عن قصة مشوقة يستحيل تركها. و نتكلم هنا عن الكتب الورقية ذلك لأن ضوء الأجهزة الإلكترونية تشير إلى الدماغ بأنه وقت الاستيقاظ مما يمنع النوم بسهولة.   

6. تزيد القراءة من قدرات التشاعر
حسب دراسة هولندية أظهرتها مجلة PLOS ONE، الأشخاص الذين يجرون فعلا من طرف الخيال يبرهنون على المزيد من التشاعر. الأشخاص الذين لا يسمحون لأنفسهم بذلك لا يظهرون أي تشاعر. وهذا ينطبق أيضا على الأشخاص الذين لا يقرؤون القصص الخيالية.

7. كتب التنمية الذاتية هي فعالة ضد الانهيار العصبي أو الاكتئاب
تساعدك كتب التنمية الذاتية على مساعدة نفسك بنفسك. قبل بضعة شهور نشرت PLOS ONE دراسة لجامعة Glasgow تبين أن قراءة كتب التنمية الذاتية، وتسمى كذلك المعالجة بالكتب مقترنة بدورات لشروحات حول طريقة استعمالها، أعطت نسبة أقل من الاكتئاب في سنة بالمقارنة للمرضى الذين يتابعون العلاج التقليدي. حسب جامعة Manchester، هذه الكتب يمكنها كذلك مساعدة الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب شديد.

Aucun commentaire

جميع الحقوق محفوظة Appfrancais2017 ©