jeudi 9 juillet 2015

القواعد الخمس الذهبية لتعلم اللغة الفرنسية

تصلنا رسائل كثيرة من المتتبعين يتساءلون فيها عن الطريقة المثلى لتعلم اللغة الفرنسية، فبعضهم يتساءل هل أبدأ بتعلم القواعد؟ أو حفظ الكلمات؟ أم ماذا أفعل؟ لذلك نقترح عليكم في هذه التدوينة خمس قواعد وتوجيهات أساسية لتعلم اللغة الفرنسية دون التيه وإضاعة الوقت.
1.  الإرادة والعزيمة القويتين: قبل القيام بأي عمل أو الإقدام على أي مشروع في الحياة كيفما كان وليس فقط تعلم اللغة، يجب عليك وضع الأهداف والطموحات نصب عينيك والعمل على تحقيقها، فلا يكفي فقط الحلم، يجب أن تكون هناك عزيمة وعمل جاد ومثابرة مهما كانت الصعوبات، وتعلم اللغة الفرنسية أو أي لغة كانت يتطلب نفس طويل ومجهود كبير، وتخصيص مدة من الوقت يوميا للتعلم.


2.  الإلمام بالقواعد: أول لبنة في طريق تعلم اللغة هي تعلم قواعد اللغة من البسيطة إلى الأكثر تعقيدا، ولا داعي للخوف فقواعد النحو و الصرف ما هي إلا أداة لإنشاء الجمل والتعبير سواء كتابة أو شفهيا بطريقة سليمة، ويمكنكم مراجعة كتب قواعد اللغة الفرنسية المبسطة جدا وهي منتشرة في المكتبات، ونحن بدورنا في قناة تعلم اللغة الفرنسية نقوم بشرح قواعد اللغة بطريقة جد مبسطة باللغة العربية حتى يزول الغموض الذي يصيب المتعلم حينما يدرس قواعد اللغة الفرنسية باللغة الفرنسية.


3.  إغناء المعجم الذهني بالمفردات: بالموازاة مع تعلم القواعد يجب تجميع عدد لا بأس به من المفردات الجديدة ليسهل عليك التعبير بسهولة، فالقواعد هي أدوات ومعارف، والمعجم هو المادة الخام ولا يمكننا أن نتعلم اللغة الفرنسية دون إتقان القواعد ودون التوفر على معجم ذهني كافي، وفي هذه التدوينة هنا نقدم لكم الطريقة الفعالة لحفظ المفردات الفرنسية الجديدة دون نسيانها.

4.  متابعة البرامج والأفلام الناطقة بالفرنسية: من أساسيات تعلم اللغة هو الإنصات، وبما أن أغلب المتتبعين يقطنون في دول عربية فإن الإنصات لشخص يتكلم باللغة الفرنسية شيء نادر، لذلك ننصح بمشاهدة البرامج والأفلام الناطقة باللغة الفرنسية وكذلك الاستماع لقنوات الراديو الفرنكوفونية وهي منتشرة كثيرا على الأنترنت، وأذكر منها على سبيل المثال FranceCulture، الاستماع لكل ما هو فرنسي يعلمك من جهة طريقة نطق الكلمات، ومن جهة أخرى كيفية التعبير في مواقف مختلفة.



5.  محاولة تطبيق ما تعلمته على أرض الواقع: الشيء الأهم بعد التعلم هو التطبيق والممارسة، إن لم تحاول تطبيق ما تعلمته إما عن طريق كتابة تعابير كتابية أو الحديث من أناس أجانب فإن ما تعلمته قد يصيبه النسان، تعلم اللغة يتطلب منك الاستمرارية والتطبيق.




1 commentaire

جميع الحقوق محفوظة Appfrancais2017 ©